-->
موقع حورية لكل ما يخص المرأة العربية موقع حورية لكل ما يخص المرأة العربية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

رأس حانوت المكونات و طريقة الاعداد

السلام عليكم و رحمة الله

ردا على طلب العديد من الاخوات من دول المشرق اقدم لكم تعريف بسيط عن البهار الاول في المغرب و المسمى برأس الحانوت او المساخن.
رأس حانوت هو أحد أشهر البهارات المعروفة في بلاد المغرب العربي. ويستعمل في أغلب الأكلات حيث يعطيها نكهة لذيذة. ويقع إعداده من عدة توابل يختلف عددها بين أربعة ويسمى بالفرنسية (Les 4 épices) وسبعة (Les 7 épices) وهذه التوابل هي: التابل والكروياء والزنجبيل والقرفة والفلفل الأكحل والكركم وشوش ورد. حيث يقع رحيها معا للحصول على مسحوق، توضع منه مقادير معينة في الطعام قبيل نضجه.
بالنسبة لراس الحانوت من كتاب شميشة
بسيبسة، زنجبيل ,عواد لسان الطير, فلفل أكحل، فلفل أبيض، الكركم ,قرفة, قرنفل ،كوزة غليظة, عودالفلفل ا وظهر فلفل البضيان ,قاع قلة، حبة حلاوة, النافع ,زنجلان, زعفران حر, مسكة حرة, الكبابة, الورد الفيلالي.

رأس حانوت او المساخن
- هو ببساطة مزيج متنوع لتوابل كلها مجففة و مسحوقة حسب الملصقة المتواجدة على التغليف أو تبعا لنصائح العطار أو العشاب.
- ليس هناك عدد محدد للتوابل المستعملة، فإما يطلب المشتري ما يريده و إما يكون البائع قد أعد الخليط سابقا.

التحضير :
- تحضير يتم حسب المزاج، قليل من هذا و كثير من ذاك. فالعدد قد يختلف و يتراوح من ستة إلى ...أربعين ! بالإضافة إلى ذلك، و هذا أمر بديهي، فكلما زاد عدد التوابل كلما ارتفع الثمن.
- الأطباق الرئيسية التي يستعمل فيها رأس الحانوت هما "المروزية" أو "الكسكس".
- يتميز راس الحانوت بنكهة و رائحة قوية، وهو ليس اختصاصا مغربيا و لكن مغاربيا لأن الجزائريات و التونسيات يستعملنه كذلك في تحضير الأطباق.
- المقادير التي نجدها تختلف من الأساسية كجوز الطيب، الفلفل، القرفة، الزنجيل، القرنفل و الكركم، إلى الأكثر ندرة مثل الخزامى، "ذبابة الهند Cantharide" وتوابل أخرى.
- و بالنسبة لراس الحانوت من كتاب شميشة نجده يتكون من:
بسيبسة، زنجبيل ,عواد لسان الطير, فلفل أكحل، فلفل أبيض، الكركم ,قرفة, قرنفل ،كوزة غليظة, عودالفلفل أوظهر فلفل البضيان ,قاع قلة، حبة حلاوة, النافع ,زنجلان, زعفران حر, مسكة حرة, الكبابة, الورد الفيلالي .



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مدونة مكتبة الكتب التعليمية