-->
موقع حورية لكل ما يخص المرأة العربية موقع حورية لكل ما يخص المرأة العربية

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

التعرف على حب الشباب


حب الشباب مرض جلدي يصيب أغلبية الشباب في سن المراهقة،وهو يعد من أكثر الامراض الجلدية شيوعيا في العالم حيث يصيب النساء و الرجال بنسبة "85% من مجتمع الشباب يتكون عندهم ما يعرف بحب الشباب الفسيولوجي. ورغم أن هذا يعتبر أمرا اعتياديا في هذا العمر فإنه غالبا ما يسبب لهم نوعا من القلق. ورغم ذلك فإن حوالي 15% يصابون بدرجات أكثر إزعاجا من حب الشباب. وبدرجات متفاوتة من البسيطة إلى المتوسطة أو الشديدة ويعرف في هذه الحالة بحب الشباب السريري. وهذا يتطلب تدخل الطبيب وفي بعض الأحيان اختصاصي الأمراض الجلدية. ومع ذلك وبالعلاجات المتوفرة حاليا فإن أغلب حالات حب الشباب يتم علاجها بنجاح.



أنواع حب الشبـاب


تظهر على المصابين بحب الشباب عدة أنواع من البقع يمكن تصنيفها الى نوعين:

بقع غير التهابية

وهي نوعان:

سوداء الرؤوس (الكوميدون):
تتكون هذه البقع نتيجة تجمع مادة ملونة تسمى الميلانين (صبغة تفرزها خلايا خاصة بالجلد) في الجزء
الأعلى لقناة الغدد الزهمية، وتظهر الرؤوس السوداء على هيئة نقطة سوداء فإذا ضغط عليها برزت على شكل دويدة بيضاء يميل لونها للصفرة ذات رأس أسود


بيضاء الرؤوس:
تشبه في حجمها حجم البقع سوداء الرؤوس - تصل إلى 2 مم- وغالبا ما يفوق عددها عدد البقع سوداء الرؤوس بنسبة 1:5، ولها لون الجلد ولكن يصعب رؤية منفذها الذي تتسلل منه الزيوت والبكتيريا.
وفى أغلب الأحوال يجب شد الجلد وفحصه في ضوء جيد لمشاهدة الرؤوس البيضاء.
والأكثر احتمالا أن تتحول الرؤوس البيضاء إلى بقع ملتهبة، إذ أن المادة الموجودة في الرؤوس السوداء يمكنها الخروج بسهولة أكثر.

بقع التهابية


تبدو على هينة حطاطات أو بثور أو عقيدات أو أكياس.

الحطاطات: بقع صغيرة حمراء يلاحظها المصابون بحب الشباب
البثرات: هي البقع الصفراء
العقيدات: هي البقع الملتهبة الكبيرة المؤلمة وإن كانت اكبر حجماً تسمى أكياساً.
الحطاطات والبثرات تدوم عادة من ثلاثة إلى عشرة أيام، ولكن العقيدات قد تدوم لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، أما الكيس فقد يستمر لعدة أشهر.
والعقيدات والأكياس سيعقبها تكون ندب في عدد قليل من المرضى ويوجد نوعان من الندب: فإما أن تكون سميكة وبارزة على سطح الجلد (الندب المتضخمة أو الجدرية) أو منخفضة عن مستوى سطح الجلد (البقع الضامرة

أهم العوامل التي تؤدي الى ظهور حب الشباب:


•العوامل الهرمونية

يصيب حب الشباب الغدد الدهنية النشيطة فقط وقد ثبت علميا أن الهرمون الذكري وهو الأندروجين هو الهرمون المنبه للغدد الدهنية في الذكور وفى الإناث أيضا.

•العوامل الميكروبية

تعيش بعض الميكروبات بصفة طبيعية على سطح الجلد وفى فوهات الجريبات الشعرية الدهنية وهى تتعايش مع الإنسان ولا تسبب له متاعب في العادة ويعيش أحد تلك الميكروبات داخل فوهة الغدة الدهنية ويتكاثر مع زيادة الإفرازات الدهنية وينتج ذلك الميكروب عند تكاثره مواد التهابية تنفذ من الجريبة فتسبب التهابات حولها.


•العوامل الوراثية

لوحظ في كثير من الحالات أن المصاب بحب الشباب ينحدر من أبوين كان قد أصيب أحدهما أو كلاهما بحب الشباب كما لوحظ وجود استعداد خاص للإصابة لدى بعض الأسر.
•العوامل الغذائية
لا يوجد برهان علمي حول وجود أي تأثير للغداء على حب الشباب.
ولكن هناك أشخاص يشعرون أن هناك بعض أنواع الطعام تؤثر تأثير ضار على حب الشباب وخاصة الشوكولاته، الكولا، الفول السوداني، سمك المحار وأنواع الطعام الدسمة.
ولكن لا يوجد دليل علمي يؤكد أن هناك أنواع طعام تؤثر على ظهور حبوب الشباب.
ولكن لأجل الصحة العامة الجيدة يجب تجنب الطعام الدسم وتناول وجبات غذائية متوازنة، ويجب أيضاً علاج حب الشباب بصورة صحيحة.

يظل حب الشباب والرؤوس السوداء من أهم المشاكل التي تعاني منها البشرة، والتي تؤرق حواء وتنفق الغالي والنفيس من أجل الحصول على بشرة صافية متألقة وخالية من حب الشباب والرؤوس السوداء..

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مدونة مكتبة الكتب التعليمية